الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

آينشتاين والقنبلة الذرية




" لا أعرف الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة ، لكني متأكد بأن أسلحة الحرب العالمية الرابعة هي العصي والحجارة " ألبرت آينشتاين.

ومن لا يعرف هذا الفيزيائي الفذ ، أحد أشهر الفيزيائيين في التاريخ إن لم يكن الأشهر واضع النظرية النسبية وواضع المعادلة الأشهر في الفيزياء ، المعادلة التي توضح العلاقة بين الكتلة والطاقة والتي لها علاقة مباشرة بموضوع هذه التدوينة.  


( E=mc2 ) 
E= energy = الطاقة

m= mass = الكتلة
c = Speed of light = سرعة الضوء = 458 792 299 م/ث




مجسم للمعادلة الأشهر في برلين ، ألمانيا

في عام 1905 م أصدر آينشتاين ورقة بحثية تحت عنوان: (هل تعتمد كينونة الجسم على ما يحتويه من طاقة؟) أثبت فيها رياضيًا أنه يمكن تحويل الكتلة إلى طاقة والعكس .
المدهش في الأمر هو المعادلة التي وضعها آينشتاين ، فحسب المعادلة يمكن استخراج طاقة هائلة جدًا من مقدار صغير من الكتلة .
تخيلوا أن الطاقة التي يمكن استخراجها من كتلة ما هي حاصل ضرب تلك الكتلة في مربع سرعة الضوء ( يمكن تحويل كيلوجرام واحد من المادة إلى 25 مليار كيلو واط من الطاقة ). ذلك يعني أن الطاقة المستخرجة من أي كتلة صغيرة ربما تكفي لتدمير كوكب .



صدم العالم بهذا الاكتشاف لكنه كان حقيقة .

حتى ذلك الحين لم يكن هناك طريقة لتطبيق هذه النظرية عمليًا رغم المحاولات الحثيثة من الدول العظمى في ذلك الوقت والتي كانت تتسابق على تطبيق هذه النظرية عمليًا فأنفقت المبالغ الطائلة وأنشأت المعامل الضخمة لتستطيع تحويل الكتلة إلى طاقة ، فالوصول إلى طريقة تمكنهم من الحصول على كمية غير متناهية من الطاقة يعني القوة والهيمنة والسيطرة .

فشلت كل التجارب وخابت كل المحاولات التي استمرت حتى ثلاثينيات القرن العشرين بدأ العالم يفقد الأمل في الوصول إلى نتيجة ، حتى أن آينشتاين قال بنفسه "إن محاولة استخراج الطاقة من الكتلة كمحاولة صيد الطيور في الظلام ، وفي مكان لا يوجد به إلا القليل من الطيور"

آينشتاين كان قد فر سابقًا من ألمانيا بسبب اضطهاد النازيين لليهود واستقر في الولايات المتحدة ، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تحديدًا عام 1939م فوجئ آينشتاين بزيارة من أحد طلابه القدامى في ألمانيا وكان يدعى سزلارد .
لم تكن الزيارة هي المفاجأة الوحيدة التي تلقاها آينشتاين في تلك الليلة بل فاجأه سزلارد بخبر تمكنه من الوصول إلى طريقة تحويل الكتلة إلى طاقة  وأن الألمان على وشك الوصول إليها أيضًا وعندها سيصبح العالم مهددًا .


..
صورة تجمع آينشتاين بسزلارد


الطريقة هي قسم ذرة اليورانيوم بالنيوترونات وعندها سيتحول جزء من كتلتها إلى طاقة وسيسبب انقسامها سلسلة انقسامات رهيبة في الذرات الأخرى وفي المحصلة سينتج طاقة هائلة .

الحل في نظر سزلارد كان صنع قنبل ذرية قبل أن يتمكن الألمان من فعل ذلك ، آينشتاين رفض ذلك بقوة ، لكن تحت ضغط إمكانية وصول الألمان إلى سر صنع القنبلة الذرية استطاع سزلارد أن يقنع آينشتاين بكتابة رسالة إلى الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت فرانكلين روزفلت .
 ...
صورة لرسالة آينشتاين للرئيس الأمريكي روزفلت

بعد وصول الرسالة إلى الرئيس الأمريكي روزفلت أمر فورًا ببناء القنبلة الذرية مهما كلف الأمر ، آينشتاين رفض العمل في هذا المشروع لكن سزلارد كان فاعلا في إنجاح مشروع القنبلة الذرية .
وخلال بضع سنوات تمكنت أمريكا من صنع القنبلة النووية في ما يسمى بمشروع مانهاتن ، لكن بعد ذلك بوقت قصير استسلمت ألمانيا لقوات الحلفاء ولم يعد هنالك داع للقلق من إمكانية صنع ألمانيا للقنبلة الذريـة .

لكن رغم ذلك وبعد عدة أشهر قامت الولايات المتحدة بارتكاب واحدة من أفضع الجرائم في التاريخ بأمر من الرئيس الأمريكي هاري ترومان عندما ألقت قنبلتان ذريتان سميتا بـ( لتل بوي وفات مان ) على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين في شهر اغسطس عام 1945 م .

صورة للانفجارين اللذين احدثتهما القنبلتان الذريتان


القنبلتان محتا مدينتي هيروشما وناجازاكي تمامًا ولعل هذه الصورة توضح ما أعنيه


صورة لمدينة هيروشيما قبل وبعد إلقاء القنبلة الذرية عليها




الكثير اتهم آينشتاين بأنه سبب ماحدث ، مرة عندما وضع المعادلة ومرة أخرى حينما كتب تلك الرسالة للرئيس روزفلت .



غلاف مجلة التايم المعروفة في الأول من يوليو عام 1946 م


آينشتاين ندم كثيرًا على كتابته لتلك الرسالة التي تسببت في قتل المئات من الآلاف .
يقول آينشتاين : " لقد ارتكبت أكبر خطأ في حياتي عندما وقعت تلك الرسالة للرئيس الأمريكي روزفلت أنصحه فيها ببناء القنبلة الذرية ، لكن ربما يكون عذري الوحيد هو شعوري بأن هناك احتمال كبيرًا بأن يصنعها الألمان ويسودوا العالم "

توفي آينشتاين ولم يعلم بأن نظريته كان لها استخدامات إيجابية مثل تفسير بعض الظواهر التي عجز عن تفسيرها العلماء ( مصدر طاقة الشمس ، ونظرية الانفجار الكبير) ، توفي ولم يعرف أنها استخدمت لتوليد كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية بتكلفة بسيطة ، ربما توفي آينشاتاين وهو يعتقد بأنه أخطأ عندما وضع تلك المعادلة .

النظرية لها تطبيقات أخرى كثيرة في محطات الطاقة النووية ، وفي دراسة النجوم والكون ، وفي مسرعات الجسيمات ، وفي علم الذرة .
                          
يجب تسخير العلم للحياة لا للقتل .

وأخيرًا أختم كما بدأت بمقولة آينشتاين الشهيرة : " لا أعرف الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة ، لكني متأكد بأن أسلحة الحرب العالمية الرابعة هي العصي والحجارة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
ألبرت آينشتاين – ويكيبيديا الانجليزية
E=mc2  - ويكيبيديا الانجليزية ، الأرشيف الذري، بي بي اس
مشروع مانهاتن – ويكيبيديا الانجليزية
 رسالة آينشتاين إلى روزفلت – ويكيبيديا الانجليزية ، هايبر تكست بوك
التفجيرات الذرية على هيروشيما وناجازاكي – ويكيبيديا الانجليزية
غلاف مجلة التايم – مجلة تايم

أخيرًا التدوينة التي ساعدتني على فهم القصة بشكل أكثر اكتمالا بالإضافة إلى أن كاتبها يملك أسلوبا ساحرًا يجعلك تنسى الوقت :)
الجزء الأول :  
الجزء الثاني :



0 التعليقات:

تابعونا هنا

Follow Me

المواضيع الأكثر شعبية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.