الاثنين، 29 يوليو 2013

5 حيل نفسية للتأثير على الناس ( 2 )


هذه التدوينة  هي الجزء الثاني من موضوع الحيل النفسية التي تستخدم في التأثير على الناس ، لقراءة الجزء الأول من الموضوع : 5 حيل نفسية للتأثير على الناس ( 1 ) 

كنت قد كتبت خمس حيل في الجزء الأول وهنا ستجدون خمسًا أخرى .



1-  استغل التعب

اطلب ما تريد ممن تريد عندما يكون متعبًا . 
عندما يكون الإنسان متعبًا فليس جسده المتعب فقط وإنما تكون طاقته العقلية منخفضة أيضًا ، ولذلك عندما تطلبه في هذا الوقت لا يستطيع اتخاذ قرار محدد، وسيقول أنه سينفذ ما طلبت لاحقا ، وعندما تأتي "لاحقًا" فإنه في الغالب سيفعل لأن الناس يميلون لتنفيذ وعودهم ، فهذه طبيعة بشرية . 


2-  اطلب شيئًا لا يمكن أن يرفضوه

اطلب طلبًا صغيرًا لا يمكن أن يرفض ، ثم اطلب شيئًا أكبر . 
هذه الحيلة هي العكس للحيلة الثانية في الجزء الأول " اجعل طلبك كبيرًا " ، فبدلا من أن تبدأ بشيء كبير ابدأ بشيء صغير وعندما ينفذ طلبك اطلب شيئًا أكبر، فعندما يساعدك شخص في طلبك الصغير فإنه على الأرجح سيساعدك عندما تطلب شيئًا أكبر، لأنه سيشعر بأنه ملزم بمساعدتك بعدما ساعدك في المرة الأولى.  
العلماء اختبروا هذه النظرية من أجل استخدامها في التسويق. فطلبوا من بعض الناس أن يعبروا عن دعمهم للبيئة وعندما فعلوا ذلك وجد العلماء أن اقناعهم بشراء منتجات للحفاظ على البيئة أصبح أسهل .
علماء النفس وجدوا أنه سيكون أكثر فاعلية لو أنك انتظرت يوم أو يومين قبل أن تطلب طلبك الثاني .


3-  ابق صامتًا

عندما يخطئ أحدهم في حديثه ابق صامتًا ولا تصححه مباشرة . 
إذا أخبرت شخصًا ما أنه مخطئ فإن هذا سيجرحه في كبريائه "Ego" وبالتالي سيكرهك ، لكن بدلا من ذلك استمع له حتى ينتهي ثم اسأله كيف ولماذا يعتقد هذا ، بعدها اخبره بالأشياء التي تتفق معه فيها واستخدمها لشرح موقفك من الأشياء الخاطئة التي قالها .
هذه الطريقة تجعل الناس يحبونك ويستمعون لك أكثر ، وسيسمحون لك بتصحيحهم من دون أن يخسروا ماء وجوههم .


4-  ردد ما يقوله الآخرون

أعد صياغة ما قالوه للتو وردده خلفهم . 
هذه الطريقة من أفضل الطرق للتأثير على الناس فأنت بهذا تريهم أنك تفهم ما يشعرون به وأنك متعاطف معهم. 
إذا كنت تستمع إلى شخص ورددت ما قاله على هيئة سؤال لتؤكد له أنك تفهمه فإن هذا سيقوي صداقتكما وسيستمع لما تقوله . 
هذه الطريقة تسمى " الاستماع الانعكاسي Reflective Listening " وقد أظهرت الدراسات أن الناس يفصحون أكثر عما يشعرون به لمعالجيهم النفسيين عندما يستخدم المعالجون هذه الطريقة .   


5-  هز رأسك بالموافقة

هز رأسك بالموافقة عندما تتكلم ، خصوصًا إذا كنت تريد أن تطلب معروفًا . 
العلماء وجدوا أن الناس عندما يهزون رؤوسهم بالموافقة أثناء استماعهم لشيء، فإنهم على الأرجح يتفقون معه ، كما اكتشفوا أيضًا أنه عندما يهز شخص ما رأسه بالموافقة أمام الناس كثيرًا يبدأ الناس في تقليده ويهزون رؤوسهم بالموافقة أيضًا ؛ لأن البشر بطبيعتهم معروفون بسلوكيات التقليد . 
لذلك إذا كنت تريد أن تصبح أكثر إقناعا هز رأسك بالموافقة أثناء المحادثة فسيصبح صعبًا على الشخص الآخر ألا يهز رأسه هو أيضًا ، وعندما يفعل سيجد نفسه يتفق معك من دون أن يعرف ما الذي حدث .






0 التعليقات:

تابعونا هنا

Follow Me

المواضيع الأكثر شعبية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.