الاثنين، 14 يناير 2013

الاختلافات بين دماغي الرجل والمرأة



هناك فروق واضحة بين الرجال والنساء الأولاد والبنات على مستوى التفكير ، السلوكيات ، والاهتمامات .


فعدما يتعلم الطفل/ة المشي تجد أن الأولاد أكثر اهتمامًا باكتشاف محيطهم من البنات فتجدهم يتعبون آباءهم في مراقبتهم بعكس الفتيات.


وجميعنا يرى كيف أن الفتيات دائما ما تكون ألعابهم "عرائس" بينما الصبيان يفضلون اللعب بالمسدسات والشاحنات .




ربما القليل هم من يلاحظون ذلك لكن الفتيات يبدأن بالكلام في سن أبكر من الأولاد .

أيضًا على مستوى أفلام الكرتون تجد الأولاد يفضلون مشاهدة "الأكشن" مثل (بات مان، والمحقق كونان) وغيرها بينما الفتيات أكثر اهتمامًا بمشاهدة تلك التي تحتوي على حكايات عن الأصدقاء والبيت والمشاعر مثل (سالي).

وفي مرحلة المراهقة تجد أن الفتيان يميلون لحل خلافاتهم باستخدام عضلات الذراعين بينما الفتيات يستخدمن عضلة اللسان .

والآن إلى البالغين ، الرجال غالبًا ينصرف اهتمامهم لجمال المرأة الضاهري بينما هناك أشياء أخرى تجذب النساء في الرجال مثل السلوك ،الشخصية والثروة .

جميعنا نلاحظ هذه الفروقات لكن هل تساءلنا يومًا لماذا ؟

في الماضي كانت تفسر بطريقة التربية المختلفة بين الجنسين لكن ومع التقدم العلمي واكتشاف هرمونات الذكورة والأنوثة ذهب الكثير يفسرها بهذا، ومن المؤكد أن الهرمونات تلعب دورًا أساسيا في هذا لكنها بالطبع ليست سببًا كافيا لكل هذه الاختلافات .

في عام 1999 م أذاعت الأكاديمية الأمريكية بيانًا في ختام مؤتمرها الدولي السنوي جاء فيه : 
(( لا شك ان هناك فوارق بين المخ الذكوري والمخ الأنثوي، فبينما تحتوي القشرة المُخية (Cerebral Cortex) للذكور على المزيد من الخلايا العصبية (Soma)، فإنها في المخ الأنثوي تحتوي على المزيد من الزوائد الشُجيرية (Dendrites) والوصلات التي تكفل المزيد من التواصل بين هذه الخلايا. لذلك إذا تعرَّض كل من الرجال والنساء لفقد نفس العدد من خلايا القشرة المُخية -نتيجة لإصابة او لجلطة مثلاً-فإن التأثير على وظيفة المخ يكون أكبر في النساء. كذلك قد تفسر لنا هذه الفوارق لماذا تكون النساء عرضة للأمراض العقلية والنفسية من الرجال))  (( إن التعرف على الفوارق بين المخ الذكوري والمخ الأنثوي يُفسر لنا الاختلاف في طريقة التفكير وفي السلوك بين الرجال والنساء، كذلك فإن إدراك هذا الاختلاف يفيد في تحقيق تعامل أفضل بين الأشخاص من الجنسين كما يُمكننا من تقديم خدمة أفضل لكل منهما في مجالات الصحة والتعليم وعلم النفس)).
((وليس معنى وجود هذه الفوارق أن أحد الجنسين أفضل من الآخر، بل إن الخسارة ستكون كبيرة لو حاول البعض أن يستغل إقرار العلماء بهذه الفوارق ليَدَّعى تفوقاً لجنس على الجنس الآخر))  انتهى .


الرجال يملكون مادة رمادية (Gray Mater) أكثر من النساء بحوالي 6.5 مرات بينما النساء يملكن مادة بيضاء (White Matter) أكثر من الرجال بحوالي 10 مرات .


والآن سنستعرض بعض الفوارق على مستوى التركيب وتأثيرها على الناحية الوظيفية :


1-   حجم الدماغ : حجم دماغ الذكر أكبر بحوالي 10% من دماغ الأنثى وهذا يعطي الذكر قدرة أكبر على معالجة وتحليل المعلومات .

2-   الخلايا العصبية والزوائد الشجيرية :  كما سبق في بيان الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب دماغ الذكر يحتوي على خلايا عصبية أكثر بينما يحتوى دماغ الانثى على زوائد شجيرية أكثر ، ولهذا يتفوق الرجال في العلوم المعقدة مثل الرياضيات والفيزياء والهندسة لأنها تتطلب قدرة تحليلية كبيرة ، ولعل من أبرز الأدلة على ذلك هو فوز 3 سيدات فقط من بين 170 عالمًا بجائزة نوبل في العلوم .

3-   نصفي الدماغ : في الذكر عادة يكون الجزء الأيسر من المخ (الجزء المنطقي) هو المسيطر بينما في النساء يكون هناك توازن وإن كان الجزء الأيمن (الجزء العاطفي) مسيطرًا نوعًا ما . لذلك النساء عادة أفضل في التواصل الاجتماعي ، بينما الرجال أقل اجتماعية لكنهم أفضل في التفكير ، وفي الذكر يكون الجسم الجاسئ (Corpus Callosum) وهو ما يربط بين نصفي الدماغ أصغر منه عند الأنثى لذلك الرجال يستخدمون نصفًا واحدًا أثناء أداء الوظائف على عكس النساء .
غلاف المجلة الشهيرة (nature) ويظر عليه صورة لدماغي رجل (يسار) وإمرأة (يمين) أثناء كلامهما
4-   المهارات الرياضية : الفصيص الجداري الأسفل (Inferior-parietal lobule) والذي يتحكم في وظيفة الأعداد والحسابات أكبر عند الذكر، لذلك تجد الذكور يتفوقون في اختبارات الرياضيات . 


  حدث جدل واسع في 2005 بسبب اقتراح مدير جامعة هارفارد د.لورنس سومرز أن أداء النساء في اختبارات الرياضيات لا يرقى لأداء الذكور يعود لسبب فطري .

5-   العواطف : الأنثى تملك جهازا حوفيًا (Limbic System) أكبر من الذكر ، لذلك الإناث أكثر اتصالا بمشاعرهم وأفضل في التعبير عنها ، ولكن ذلك أيضًا يجعلهم معرضين للاكتئاب أكثر .   جدير بالذكر أيضًا أن الأنثى تملك ذاكرة أقوى من ذاكرة الرجل لأنها تربط بين ذكرياتها وعواطفها فيصبح من الصعب نسيانها .


 "لقد تم تشكيل الدماغ الأنثوي وإعداده سلفًا ليقوم بالمشاركة والتعاطف، بينما تم تشكيل الدماغ الذكوري ليقوم بالوظائف التحليلية والتنظيمية. ولاشك أن إنكار هذه الفوارق الجنوسية يعد من أكبر محاولات التدليس في تاريخ العلم"
د. سيمون بارون كوهين      
أستاذ علم النفس والأمراض النفسية
بجامعة كامبريدج          


أخيرًا أترككم مع هذا المقطع للتسلية :



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1-               كتاب المخ ذكر أم أنثى ،
   تأليف د. عمرو شريف و د. نبيل كامل وتقديم د. أحمد عكاشة
   مكتبة الشروق الدولية
   للتحميل من هنا


0 التعليقات:

تابعونا هنا

Follow Me

المواضيع الأكثر شعبية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.