الأحد، 23 يونيو 2013

تأثير الفراشة


هل سمعتم بهذه المقولة : "لو أن فراشة رفرفت بجناحيها في شرق الكرة الأرضية ، فإن ذلك قد يؤدي إلى أعاصير وفيضانات في غربها"

بالطبع هي عبارة مجازية صاغها عالم أرصاد يدعى إدوارد نورتن لورينز عام 1972م  للتعبير عن حجم تأثير تراكم الأشياء الصغيرة .

البداية كانت عندما كان إدوارد لورينز يقوم بمراجعة لعملية حسابية للتنبؤ بالطقس أجراها سابقا فبدأ من نصف العملية ليختصر الوقت لكنه في النهاية حصل على نتائج مختلفة جدًا عن النتائج الأولى وعندما راجع حساباته وجد أنه أخطأ خطأً صغيرًا جدًا  أدى لتلك النتائج.

إدوارد لورينز

تأثير الفراشة كان تمهيدا لما يسمى بنظرية الفوضى (Chaos Theory )
هذه النظرية تقوم على مفهومين أساسيين:
1-   إن كل شيء له نظام كامن يضبطه مهما كان يظهر فوضويًا .
2-    إن أي تغيير مهما كان صغيرا  في المعطيات فإنه يستطيع تغيير النتائج بشكل كبير ولهذا يستحيل توقع النتائج بدقة .
وهي نظرية رياضية  (رياضيات) لكن تطبيقاتها تدخل في علوم كثيرة مثل الفيزياء والأحياء والهندسة وعلم الفلك والاقتصاد وغيرها .


هذه النظرية هدمت الاعتقاد الذي ساد لقرون بأنه يمكن التنبؤ بأي شيء بالرياضيات ، فعندما تستطيع رفرفة جناح فراشة أن تسبب كوارث طبيعية لايمكنك هنا فعل شيء .

وسبحان القائل : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59)) الأنعام


0 التعليقات:

تابعونا هنا

Follow Me

المواضيع الأكثر شعبية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.